منتدى الزهراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الزهراء

¤¦¤`•.•`منورنا ياღ زائر ღلاتنسى الصلاة على محمد وال محمد ¤¦¤`•.•`
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 انا اسئل وانت تجيب

اذهب الى الأسفل 
+3
عاشقة السيده الزهراء
محب الزهراء
حوراء
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حوراء
عضو جديد منورنا
عضو جديد منورنا



انثى
المزاج : ماشي الحال
صور المزاج : انا اسئل وانت تجيب 610
العمل/الترفيه : طالبة
الموقع : العراق الحبيب
عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 24/08/2011

انا اسئل وانت تجيب Empty
مُساهمةموضوع: انا اسئل وانت تجيب   انا اسئل وانت تجيب Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2011 1:48 am

عندي مجموعة من الاسئلة اتمنى الكل يعطيني رأيه

1-هل يجوزقرآة القرآن قرىءة عادية بدون تجويد

2-لوقامت انسانة عزيزة على قلبك بأذيتك بصورة لاتغتفر كيف تعاملها فيمابعد

3-عندماتكتشف ان عمك يضمر لك السوء ويحاول اذيتك في الوقت الذي يدعي ان همه مصلحتك (اقصدبالعم اخ الاب اللي عندنا يتدخل بكل شى في حياتي)

4-عندماتكتشف انك اتخذت قراربشأن انسان خسرته للابد وهذا القرار خاطئ



مااريداطول عليكم انتضر الاجابات



انا اسئل وانت تجيب 966173
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حوراء
عضو جديد منورنا
عضو جديد منورنا



انثى
المزاج : ماشي الحال
صور المزاج : انا اسئل وانت تجيب 610
العمل/الترفيه : طالبة
الموقع : العراق الحبيب
عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 24/08/2011

انا اسئل وانت تجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا اسئل وانت تجيب   انا اسئل وانت تجيب Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2011 10:19 pm

انا اسئل وانت تجيب 451127

شنو السالفة محد يعرف الاجابة

واللة انا اسئل وانت تجيب 208940 انا اسئل وانت تجيب 208940 انا اسئل وانت تجيب 208940
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الزهراء
مشرف عام
مشرف عام
محب الزهراء


ذكر
المزاج : الحمدلله
صور المزاج : انا اسئل وانت تجيب 16210
العمل/الترفيه : لايوجد
الموقع : منتدى الزهراء
عدد الرسائل : 2359
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

انا اسئل وانت تجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا اسئل وانت تجيب   انا اسئل وانت تجيب Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 2:52 am

اختي الفاضلة انا ابحث عن الاجوبة المناسبة وخصوصا السؤال الاول لان هذه فتوى

ارجو منك الانتظار وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alzahra.jordanforum.net
محب الزهراء
مشرف عام
مشرف عام
محب الزهراء


ذكر
المزاج : الحمدلله
صور المزاج : انا اسئل وانت تجيب 16210
العمل/الترفيه : لايوجد
الموقع : منتدى الزهراء
عدد الرسائل : 2359
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

انا اسئل وانت تجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا اسئل وانت تجيب   انا اسئل وانت تجيب Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 2:54 am

الجواب على سؤالكِ الاول هو



لا يجب.


http://www.ruqayah.net/question/index.php?id=491

طبعا اذا كنتِ من مقلدي السيد السيستاني حفظه الله وادام ظله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alzahra.jordanforum.net
حوراء
عضو جديد منورنا
عضو جديد منورنا



انثى
المزاج : ماشي الحال
صور المزاج : انا اسئل وانت تجيب 610
العمل/الترفيه : طالبة
الموقع : العراق الحبيب
عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 24/08/2011

انا اسئل وانت تجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا اسئل وانت تجيب   انا اسئل وانت تجيب Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 4:30 am

انا اسئل وانت تجيب 451127

مشكور خوية اني مومن مقلدي السستاني

زين وبقية الاسئلة

اظاهر محديريد يتناقش وياي

انا اسئل وانت تجيب 97420

انا اسئل وانت تجيب 208940

انا اسئل وانت تجيب 208940 انا اسئل وانت تجيب 891432

انا اسئل وانت تجيب 811632 انا اسئل وانت تجيب 811632 انا اسئل وانت تجيب 811632
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة السيده الزهراء
`•.•`ღ مشرفة مملكة المرآة ღ`•.•`
`•.•`ღ مشرفة مملكة المرآة  ღ`•.•`
عاشقة السيده الزهراء


انثى
المزاج : الحمد لله على كل حال
صور المزاج : انا اسئل وانت تجيب 4910
العمل/الترفيه : تصفح الأنترنت
الموقع : في قلوووب من أحب
عدد الرسائل : 2908
تاريخ التسجيل : 24/11/2010

انا اسئل وانت تجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا اسئل وانت تجيب   انا اسئل وانت تجيب Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 1:18 pm

حبيبتي لسؤال الثاني
بالنسبه لي أعاملها معامله عااديه
أما السؤالين 3و4ايش تقصدين منهم ارجوا التوضيح
تحيتي
وان شاء الله بقية الاعضاء يفيدوونك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزينبية
عضوية خاصة
الزينبية


انثى
المزاج : جيد
صور المزاج : انا اسئل وانت تجيب 16210
عدد الرسائل : 743
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

انا اسئل وانت تجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا اسئل وانت تجيب   انا اسئل وانت تجيب Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 10:52 pm


[size=18]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين والعن اعدائهم اجمعين الى ابد الابدين
.....

غاليتي حوراء اشكرك على هذه الاسئلة
النافعة جدا لنا .....



-




يجوز قراءة القرآن الكريم بدون تجويد



- بالنسبة للسؤال الاخر: وماسببته لكي صديفتك من الايذاء فافضل مايكون ان تقابلي اسائتها بالاحسان وان تقتدي بالائمة صلوات الله عليهم بان يعفوا عمن اساء اليهم ويتسامحوا عمن ظلمهم ...

- السؤال الثالث: وهو معاملة عمك لك الافضل لكي اختي الحبيبة ان يكون تعاملك في

كل امور حياتك هو تعامل مع الله سبحانه وتعالى ويكون ننظرك الى الله ماتفعلينه هو لرضا الله لا لرضا المخلوق لاتعاملي عمك بالمثل وتوكلي في كل امورك على الله سبحانه وهو سيكفيك ويدافعك عنك (اليس الله بكاف عبده ) (ان الله مع المتوكلين )
كل ماعليك ان تطبقي مايقوله الشرع وتفعلي فقط مايؤمر به الله سبحانه والالتزام بتعاليم الدين فيما يرتبط بعلاقتك بصلة الرحم بهذه الطريقة تسلمي ولايترتب عليك فيما بعد لاسامح الله اي تبعة ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه ان الله بالغ امره قد جعل الله لكل شيء قدره ) وثمرة التوكل غاليتي هي كفاية الله والدخول في درعه الحصين (فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم ) ومايفعله عمك اكيد الله مطلع عليه وسيحاسبه الله العلي القدير على ماارتكبته عاجلا "ام اجلا" لايخفى على الله مافي الارض ولامافي السموات والى الله ترجع الامور كما في قوله تعالى (واتقوا يوما" ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ماكسبت وهم لايظلمون ) والله سبحانه يختبر الانسان في مثل هذه المواضع وفي النقاط الحساسة والحرجة في حياته فالدنيا هي دارابتلاء .. فالامتحان لايكون في الامور الهينة وانما يبتلى بما يكون عسير على النفس ومايشق عليها وفي اشد الحالات وهو من لطف الله ورحمته بالانسان ان مايبتلى به هو مايعود عليه جزما بالنفع والمصلحة لنا في دنيانا واخرتنا على حد سواء وان كانت المنفعة والحكمة خفية عنها ولاندرك ابعادها ولانعي مغزاها ولكن في نهاية المطاف ففائدة الابتلاء هي لسمو الروح وللقرب من الله سبحانه اكثر ونحن لانلمس ذلك الا بعد فترة من الزمن وايضا ليكون امتحان لنا لينجح العبد او لاسامح الله يسقط فيه وانتي باذن الله مؤمنة ومحبة لاهل البيت ومقتديه بهم اكيد يكون الننجاح حليفك ...
السؤال الرابع :وهو فيما يخص القرار الخاطئ الذي حصل حصل لايمكن العود بالزمن الى الورا ء ولاتفكري تفكير لاثمرة فيه ولاتقسي على نفسك بالحكم بل اعتبري ذلك ممكن ان تكون هذه التجربة نافعة لك لتضيفبها الى رصيد تجاربك وخبراتك في الحياة ان شاء الله في سنين عمرك القادمة وحتى لاننكرر نفس الاخطاء ويكون لنا درس وعبرة ولتغني تجاربنا وتراكم خبراتنا لننتفع بها باذن الله ..
....







اختي الغالية حوراء انا بفعل مامررت به من ظروف قاسية ترسخت لدي قناعات وهي
مستمدة من مايقوله الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز وما يرشدنا به نبينا
والائمة الاطهار في التعامل مع كل امور الحياة دقيقها وعظيمها بما يرضي الله
ومايأمر به حتى نسلم وننجو من كل البلايا باذن الله اي ان يكون لنا منهاجا واضحا
ومرتكز على اسس قوية ولانبالي بما يقوله الخلق نحن معاملتنا وصفقتنا مع الله عزوجل قمرضاته
شرف لايناله الا ذو حظ عظيم ومن هذا المنطلق غاليتي انا ساذكر لك مبدئين
مهمينوهما !الثبات على المبدأ واغتنام العمر ومرتكزهما هو التمسك بمنهاج اهل البيت والاقتداء باقوالهم وافعالهم
صلوات الله عليهم اجمعين في حياتنا ..ومادام بأذن الله ا نحن ثابتين
وراسخين بما نؤمن به لاتزلزلنا الاعاصير ومهما واجهنا في الحياة من مشاكل وصعوبات
ومثبطات نعزم على السير قدما ومهما كلفنا ذلك من عناء وجهد لاننا بالنتيجة سنحظى بالفوز العظيم
والامر الثاني هو اغتنام العمر كلما حسبنا حساب للعمر واننا لانضيع اي لحظة باشياء
قد يكون مردودها سلبي علينا هذا التوجه وطريقة التفكير ستبعدنا اكيد عن كل مامن
شانه ابعادنا عن الله وعن الطريق الصحيح


...



واسمحي لي غاليتي ان اذكر لكي هذه المعلومات عن منهج اهل البيت في العفو وعن التسامح والثبات على المبدأ واغتنام فرصة العمر ... واعذريني على الاطاله لكنني احببت ان اكتب ذلك للاهمية البالغة للموضوع تقلبي ودي لكي ...
منهج اهل البيت صلوات الله عليهم مع المسيئين لهم...

كيف كان أهل البيت يتعاملون مع من يسيء إليهم؟
هل بالرفض والقطيعة والمحاربة أم كيف؟ كيف كانوا يتعاملون مع من يظلمهم؟
وكيف وجهوا أصحابهم وأتباعهم في ذلك؟ هل برد الإساءة بالإساءة أو بالإحسان
بالرغم من الإساءة لهم؟.
وما هو خلق القرآن الذي تخلق به أهل بيت العصمة عليهم السلام والذي هو قدوة
المسلمين قاطبة؟ نعم قد يسيء المرء لمرء ما، وقد يظلم أحدهم الآخر ولكن ما
الذي ينبغي علينا فعله تخلقاً بأخلاق القرآن وبرسول الله (لَّقَدْ كَانَ
لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّـهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ) وبأهل بيته المعصومين؟...
كثر
الكلام في هذه الأيام عن الإساءة والظلم على الآخرين وهيج من هيج من أصحاب
التوجهات الدينية المتطرفة والمعتدلة، ولاح من لاح برأيه على منبره أو
ببيان يصدع فيه برأيه وخلقه، وعزّ عليه أن يجد غيره بصورة تخالف فكره
وهواه، وليس بغريب هذا إذا كان الهمم هماً فئوياً واصطفافاً مرجعياً أو
حزبياً أو فكرياً؛ بعيداً عن فكر أهل البيت الصافي والنقي الذي سخر للإسلام
بما هو إسلام متجرداً عن الطائفية والفئوية التي هددت الإسلام ومبادئه
وأخلاقه، وفكر أهل البيت هو الفكر الذي ينبغي علينا جميعاً أن نستقي منه كل
المعاني العملية الأخلاقية والتربوية الرسالية التي تعبر عن نهج الإسلام
الحقيقي والصافي.


ومن
هنا ننطلق لنذكر الأعزاء بفكر أهل البيت وخلقهم مع المسيئين لهم
والمخالفين لمعتقدهم لنتأسى بهم وليكون ذلك هو أساس التعامل في حياتنا
اليومية الخاصة والعامة لنكون مصداقاً لمن امتثل فكر وأخلاق أهل البيت
عملياً لا نظرياً.


القطيعة أم التواصل في فكر أهل البيت؟

هل أمرنا أهل البيت بالقطعية مع الناس أم بالتواصل؟

في وصية لأمير المؤمنين عليه السلام يقول فيها: (... وعليكم يا بني بالتواصل والتباذل والتبار وإياكم والتقاطع والتدابر والتفرق)[1].

بل ويوصي عليه السلام بأن لا تكون القطعية أقوى من الصلة كما قال عليه السلام (... ولا يكونن أخوك أقوى على قطيعتك منك على صلته...).[2]

ويقول أيضاً عليه السلام في وصف المتقين: (... يعفو عمن ظلمه ويعطي من حرمه ويصل من قطعه ...).

هكذا
سمو الخلق النبوي والعلوي، في التعامل مع الناس؛ التواصل وليس القطعية، بل
التواصل هو ما يذيب جليد الشحناء والبغضاء، وسوء الظن والجهل بالآخر،
فلنكن أتباعاً لأهل البيت عملاً وقولاً لا قولاً فقط.


وللأسف إن من يرفض التواصل مع الآخر هو عاجز عن التواصل مع أبناء جلدته فكيف بالآخر! وأنَّى له أن يتخلق بأخلاق أهل البيت.

الإساءة أم الإحسان منطق القرآن

هل
أن منطلق القرآن ومنطق أهل البيت الذي هم عدل القرآن وترجمانه الإساءة
للمسيء أم الإحسان إليه برغم الإساءة؟ قال تعالى وبمنطوق واضح: (ادْفَعْ
بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ)
﴿المؤمنون: ٩٦﴾.


يقول المازندراني في شرح الآية:

قال
تبارك وتعالى (ادفع بالتي هي أحسن) قال عز وجل (ولا تستوي الحسنة ولا
السيئة ادفع بالتي هي أحسن) قال بعض المفسرين صبر الله تعالى بهذه الآية
رسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) على سفاهة الكفار وعلمه الأدب الجميل في
باب الدعاء إلى الدين بل في مطلق أمور التمدن، و «لا» زائدة لتأكيد نفي
الاستواء والمعنى لا مساواة بين الحسنة والسيئة أبدا -يعني يكسان نيست نيكى
وبدى هرگز -كالايمان والكفر والحلم والغضب والطاعة والمعصية واللطف والعنف
والعفو والأخذ ولما كان هنا مظنة سؤال وهو أنه كيف يصنع بالخبيث المؤذي
قال (ادفع بالتي هي أحسن السيئة)أي ادفع السيئة بالخصلة التي هي أحسن منها
وهي العفو واسم التفضيل مجرد عن معناه أو أصل الفعل معتبر في المفضل عليه
على سبيل الفرض أو المعنى ادفع السيئة بالحسنة التي هي أحسن من العفو
والمكافاة وتلك الحسنة وهي الإحسان في مقابل الإساءة ومعنى التفضيل حينئذ
بحاله لأن كل واحد من العفو والمكافاة أيضا حسنة إلا أن الاحسان أحسن منهما
وهذا قريب مما ذكره صاحب الكشاف من أن «لا» غير مزيدة والمعنى أن الحسنة
والسيئة متفاوتان في أنفسهما فخذ بالحسنة التي هي أحسن إذا اعترضك حسنتان
فادفع بها السيئة، مثاله رجل أساء إليك فالحسنة أن تعفو عنه والتي هي أحسن
أن تحسن إليه مكان إساءته. (فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم) أي
إذا فعلت ذلك صار عدوك مثل الولي الشفيق، ثم مدح هذه الخصلة الكريمة وصاحب
هذه السيرة الشريفة بقول: (وما يلقاها إلا الذين صبروا) أي لا يعمل بهذه
السجية العظيمة وهي العفو عن الإساءة أو مقابلتها بالإحسان إلا كل صبار على
تجرع المكاره.[3]


لكن
الخلق اليوم خلاف هذا الخلق القرآني وخلق رسول الله فالإساءة اليوم
تقابلها إساءة ولا عفو عن المسيء بل الإساءة أولى من الإحسان إليه وهذا خلق
الشيطان لا خلق القرآن.


وفي
أقوال أهل البيت وشرح المازندراني لها يقول: (وأحسنوا إلى أنفسكم ما
استطعتم) المراد بالإحسان إليها الإتيان بما ينفعها يوم القيامة وتهذيب
الظاهر والباطن عن الأخلاق والأعمال الفاسدة وتزيينها بالأخلاق والأعمال
الفاضلة. (فإن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها) رغب في الإحسان وترك
الإساءة بأن النفع والضرر راجعان إليكم لا إلى غيركم والعلم به محرك عظيم
إلى الإحسان لأن كل أحد يطلب النفع له ويدفع الضر عنه (وجاملوا الناس ولا
تحملوهم على رقابكم) جاملوا بالجيم أو الحاء المهملة كما مر وفيه إشارة إلى
حسن المعاشرة معهم ظاهرا ولابد منه فإن النفوس العاصية المطيعة لإبليس
وجنوده إن وقع الافتراق منهم بالمرة أو وقع المخالطة معهم على وجه الشقاق
وإظهار العداوة وثبوا لما فيهم من الغواية والضلالة والغلظة وخشونة الوجه
وقلة الحياء إلى الأذى والضرب والشتم والقتل والنهب والمعاشر على هذا الوجه
فرد من الطاعة مضافا إلى الرب ظاهرا وباطنا وبه يتم نظام الدين والدنيا
جميعا.[4]


وفي كلام أمير المؤمنين وسيد البلغاء والمتكلمين أجمل العبارات وأصدق الكلمات:

(ولا تكونن على الإساءة أقوى منك على الإحسان، ولا يكبرن عليك ظلم من ظلمك فإنه يسعى في مضرته ونفعك. وليس جزاء من سرك أن تسوءه).[5]

وليس هذا مجرد كلام من أهل البيت فإنهم قولاً وعملاً يطبقون فهم:

1-يصلون من قطعهم.

2-ويحسنون إلى المسيئين إليهم. كما جاء عن الإمام الرضا عليه السلام:

(فَإِنَّا
أَهْلَ الْبَيْتِ: نَصِلُ مَنْ قَطَعَنَا، وَنُحْسِنُ إِلَى مَنْ أَسَاءَ
إِلَيْنَا، فَنَرَى وَاللَّهِ فِي ذَلِكَ الْعَاقِبَةَ الْحَسَنَةَ)[6].


فلا بد أن يتصدى في مجتمعنا اليوم من هو أهل لهذا الخلق لأنه ليس كل واحد قادر على هذا الخلق والتخلق لأن كل إناء بالذي فيه ينضح.

العفو عن الظالم والمسيء والمؤذي

نعم العفو عن الظالم من صفات أهل بيت العصمة وقد كان يتمثل في أقوالهم وأفعالهم فهل نقتدي بهم قولاً وعملاً أم قولاً وتظاهراً فقط؟.

في
أقوالهم الكثير من الروايات التي لا تتحملها هذه المقالة وفي التاريخ
المنقول عنهم الكثير كذلك، وكما جاء عن أمير المؤمنين في عبارته السابقة في
وصفه للمتقين (يعفو عمن ظلمه).


وجاء عنه أيضاً: (يعجبني من الرجل أن يعفو عمن ظلمه ويصل من قطعه ويعطي من حرمه ويقابل الإساءة بالإحسان)[7].

وروي
عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال: "خير أهل الدنيا وأهل الآخرة
أخلاقا، من يعفو عمن ظلمه، ومن يعطي من حرمه، ومن يصل من قطعه من ذوي
أرحامه وأهل ولايته".[8]


وفي
هذه الرواية عمم رسول الله العفو عمن ظلمه وخصص في ضمن العام وصل ذوي
الأرحام والأقارب فمن لا يستطيع أن يصل أقاربه كيف يصل الآخرين، ومن هو
عاجز عن التقرب من أهله وذويه كيف يتقرب من غيرهم؟!


الله يأمر نبيه بالعفو

لقد أمر الله سبحانه نبيه بالعفو، قال تعالى: {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ} 199/ الأعراف.

أي
تعاطى العفو مع الناس فإن ذلك سوف يوحد كلمتهم ويرص صفوفهم ويؤلف بين
قلوبهم، والناس مأمورون بالتأسي برسول الله صلى الله عليه وآله.


وقد جاء الحث على ذلك في آيات كثيرة منها:

قوله تعالى: {وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ} (لقمان: من الآية17).

وقوله تعالى: {وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ} (الشورى:43).

وقوله تعالى: {فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} (المائدة: من الآية13).

وقوله تعالى: {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} (آل عمران: من الآية134).

تطبيقات لعفو رسول عن المسيئين والمؤذين له

1-العفو عن اليهودية:

في
الصحيح عَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ: إِنَّ
رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وآله أُتِيَ بِالْيَهُودِيَّةِ الَّتِي
سَمَّتِ الشَّاةَ لِلنَّبِيِّ (ص) فَقَالَ لَهَا: مَا حَمَلَكِ عَلَى مَا
صَنَعْتِ فَقَالَتْ : قُلْتُ إِنْ كَانَ نَبِيّاً لَمْ يَضُرَّهُ وَإِنْ
كَانَ مَلِكاً أَرَحْتُ النَّاسَ مِنْهُ. قَالَ فَعَفَا رَسُولُ اللَّهِ
(ص) عَنْهَا.[9]


2-العفو عن حاطب بن أبي بلتعة:

في الكتاب الذي كتبه حاطب بن أبي بلتعة إلى أهل مكة يخبرهم بعزيمة رسول الله (ص) على فتحها.[10]

3-عفوه عن المُثلة بعمه حمزة عندما أستشهد في أحد.[11]

4-عفوه عن أهل مكة الذين آذوه وطردوه من بلده وحاربوه في مهجره ولما تمكن منهم عاملهم أحسن معاملة وعفا عنهم.[12]

قال
تعالى: {فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ} وأي أجر أعظم
وأكبر من الثواب من عند الله وأي ضامن أعظم من الله سبحانه.


قال الإمام علي عليه السلام: ( شيئان لا يوزن ثوابهما: العفو والعدل).[13]

أخي
القارئ هل تتذكر ذلك اليهودي الذي كان يؤذي رسول الله بوضع الأشواك
والقاذورات في طريقه يومياً حتى افتقده رسول الله ووجده مريضاً فزاره، فما
هي ردت فعله؟.


وهل تتصور أن يأتيك أحدهم ويظلمك ويسيء إليك وأنت في دارك ولا يجد منك إلا العفو والصفح عنه فماذا تتوقع منه؟

الحَكَمُ أهل البيت

هل
نحن نقتدي بأهل البيت في العفو عن الظالمين والمسيئين والمؤذين، هل نقابل
الإساءة بالإحسان مثلهم؟ هل نتواصل مع من يختلف معنا من ذوينا, وأرحامنا
والأبعدين عنا كما كانوا يفعلون ويحثون؟.


أم نحن على النقيض من ذلك كله؟!

على
كل امرئ سؤال نفسه، والتحقق من مصداق ذلك في الخارج فهو الأولى في التعامل
معه والاصطفاف حوله؛ لأنه يمثل روح وأخلاق محمد وأهل بيته لا ذاك الذي
يشجع على القطيعة مع الآخرين ويأمر بالإساءة للمسيئين وينحو نحو المتطرفين.











1] الكافي - الشيخ الكليني - ج 7 - ص 52 .


[2] نهج البلاغة - خطب الإمام علي (ع) - ج 3 - ص 54 - 55




[3] شرح أصول الكافي - مولي محمد صالح المازندراني - ج 8 - ص 279




[4] شرح أصول الكافي - مولي محمد صالح المازندراني - ج 11 - ص 192




[5] نهج البلاغة - خطب الإمام علي (ع) - ج 3 - ص 54 - 55




[6] الكافي – الشيخ الكليني – ج2 - 488




[7] عيون الحكم والمواعظ - علي بن محمد الليثي الواسطي - ص 556




[8] مستدرك الوسائل - الميرزا النوري - ج 9 - ص 10




[9] الكافي ج : 2 ص : 108 .




[10] بحار الأنوار ج : 21 ص : 126 وقريب منه في صحيح البخاري كتاب استتابة
المرتدين باب ما جاء في المتأولين ج4 ، ص199 بحاشية السندي ، الكامل في
التاريخ ج2 ، ص163 ، السيرة الحلبية ج3 ، ص75 ، السيرة النبوية لزيني دحلان
بهامش الحلبية ج2 ، ص245 ، مجمع البيان للطبرسي ج9 ، ص269 .




[11] المغازي للواقدي ج 1 ص 290 .




[12] الكافي ج : 3 ص : 513 .




[13] غرر الحكم :5769
التسامح والعفو من شيم الكرام ...............!!!

انا اسئل وانت تجيب Roseانا اسئل وانت تجيب Roseانا اسئل وانت تجيب Roseانا اسئل وانت تجيب Roseانا اسئل وانت تجيب Roseانا اسئل وانت تجيب Roseانا اسئل وانت تجيب Rose--------------------------------------------------------------------------------





ينبغي للإنسان أن يصدر كل ليلة عفواً عاماً قبل النوم عن كل من أساء إليه
طيلة النهار بكلمة أو مقالة أو غيبة أو شتم أو أي نوع من أنواع الأذى،
وبهذه الطريقة سوف يكسب الإنسان الأمن الداخلي والاستقرار النفسي والعفو من
الرحمن الرحيم، وطريقة العفو العام عن كل مسيء هي أفضل دواء في العالم
يصرف من صيدلة الوحي «ادفع بالتي هي أحسن» «والكاظمين الغيظ والعافين عن
الناس والله يحب المحسنين»، يا من أراد الحياة في أبهج صورها وأبهى حُللِها
اغسل قلبك سبع مرات بالعفو وعفّره الثامنة الغفران، قام رجل يسبُّ الامام زين العابدين صلوات الله عليه وايضا نفس الموقف تكرر مع الامام الحسن صلوات الله عليه إن كنتَ كاذباً فغفر
الله لك، وإن كنتَ صادقاً فغفر الله لي. إن تحويل القلب إلى حيّات للضغينة
وعقارب للحقد وأفاعي للحسد أعظم دليل على ضعف الإيمان وضحالة المروءة وسوء
التقدير للأمور، وكما يقول شكسبير: لا توقد في صدرك فرناً لعدوك فتحترق فيه
أنت، ما أطيب القلب الأبيض الزلال، ما أسعد صاحبه، ما أهنأ عيشه، ما ألّذ
نومه، ما أطهر ضميره، ثم هل في هذا العمر القصير مساحة لتصفية الحسابات مع
الخصوم، وتسديد فواتير العداوة مع المخالفين؟ إن العمر أقصر من ذلك، وإن
الذي يذهب ليقتصّ من كل من أساء إليه وينتقم من كل من أخطأ عليه سوف يعود
بذهاب الأجر، وعظيم الوزر، وضيق الصدر، وكثرة الهم مع قرحة المعدة، وارتفاع
الضغط، وقد يؤدي ذلك إلى جلطة مفاجئة أو نزيف في الدماغ ينقل صاحبه مباشرة
إلى العناية المركّزة ليضاف لقتلانا ممن مات في قسم الباطنية صريعاً
للتخمة بعد أكلة شعبية قاتلة، إن أفضل أطباء العالم هم ثلاثة: الدكتور
بهجة، وتخصصه السرور والفرح والعفو والصفح، والدكتور هادئ، وتخصصه أخذ
الأمور بهدوء والدفع بالتي هي أحسن، والدكتور رجيم، وتخصصه عمل رجيم للجسم لمنعه من كل ضار ومن الإكثار من المشتهيات التي يدعو إليها الشيطان الرجيم،
أيها الناس: الحياة جميلة، ألا ترون النهار بوجهه المشرق وشمسه الساطعة
وصباحه البهيج وأصيله الفاتن وغروبه الساحر، لماذا لا تشارك الكون بهجته
فتضحك كما تضحك النجوم، وتتفاءل كما تتفاءل الطيور، وتترفق كما يترفق
النسيم، وتتلطف كما يتلطف الطّل، الحياة جميلة إذا أخرجتم منها الشيطان
والشر والشك والشتم والشؤم والشماتة ووووو، والمشكلة أن بعضنا متشائم تريه
وجه الشمس فيشكو حرّها، وتخرج له الزهرة فيريك شوكها، وتشير إلى نجوم
الليل فيمتعض من ظلمته، إذاً اقترح عليك أن تصدر الليلة مرسوماً بالعفو عن
كل من أساء إليك وبعدها سوف تنام ليلة سعيدة لم يمر بك ليلة أجمل منها كما
قال صديقي الشريف الرضي:



يا لَيلَةَ العفو أَلاّ عُدتِ ثانِيَةً؟ *** سَقى زَمانَكَ هَطّالٌ مِنَ الدِيَم



هنيئاً للعافين عن الناس، قبلات على رؤوس الكاظمين الغيظ، باقات ورد لمن سامح وأصلح، مع الشكر الجزيل للمقنع الكندي حيث يقول:



وَلا أَحمِلُ الحِقدَ القَديمَ عَلَيهِمُ*** وَلَيسَ كَريمُ القَومِ مَن يَحمِلُ الحِقدا



الإنسان السوي والمؤمن الراشد يكون منزوع الدسم من السم عنده براءة اختراع
لمكارم الأخلاق، مختومٌ على جبينه خاتم «ومن عفا وأصلح فأجره على الله»،
غفر الله لنا إساءتنا للغير، وغفر الله لمن أساء إلينا وغداً نلتقي في
الجنة إن شاء الله تحت مظلة «ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر
متقابلين». وقد قلتُ في قصيدتي (أنشودة الطفولة):



فيا أيها الإنسان هاك صداقة *** أبر من الأم الرءوم وأحدبـا



تعال نعيد الوصل عهداً مباركاً *** وخذني أخاًإذ كان آدم لي أبا



إذا كنت قابيل العداوة والرّدى *** فإني أنا هابيل رأيا ومذهبا




من أقوال



د عائض القرني






.

(42/7)




غتنام فرصة العمر:
لو وازن الانسان بين جميع مُتع الحياة ومباهجها،
وبين عمره وحياته لوجد أنّ العمر أغلى وأنفس منها جميعاً، وأنه لا يعدله شيء من
نفائس الحياة وأشواقها الكثر، إذ من الممكن اكتسابها او استرجاع ما نفر منها.

أما العمر فإنه الوقت المحدد الذي لا يستطيع
الانسان إطالة أمده، وتمديد أجله المقدر المحتوم «ولكل أمة أجل، فإذا جاء أجلهم لا
يستأخرون ساعة ولا يستقدمون» (الأعراف: 34).

_____________________
(1) الوافي ج 3 ص 168 عن الكافي.
(2) سفينة البحار ج 1 ص 488.
{ 268 }
كما يستحيل استرداد ما تصرم من العمر، ولو بذل
المرء في سبيل ذلك جميع مقتنيات الحياة.

وحيث كان الانسان غفولاً عن قيم العمر وجلالة
قدره، فهو يسرف عابثاً في تضييعه وإبادته، غير آبه لما تصرم منه، ولا مغتنم فرصته
السانحة.

من أجل ذلك جاءت توجيهات آل البيت عليهم السلام
موضحة نفاسة العمر، وضرورة استغلاله وصرفه فيما يوجب سعادة الانسان ورخائه في حياته
العاجلة والآجلة.

قال سيد المرسلين صلى اللّه عليه وآله في وصيته
لأبي ذر: «يا أبا ذر، كُن على عمرك أشحّ منك على درهمك ودينارك»(1).

وقال أمير المؤمنين عليه السلام: «إنما الدنيا
ثلاثة أيام: يوم مضى بما فيه فليس بعائد، ويوم أنت فيه فحقّ عليك اغتنامه، ويوم لا
تدري أنت من أهله، ولعلك راحل فيه.

أما اليوم الماضي فحكيم مُؤدب، وأما اليوم الذي
أنت فيه فصديق مودّع، وأمّا غد فإنما في يديك منه الأمل».

وقال عليه السلام: «ما من يوم يمر على ابن آدم،
إلا قال له ذلك اليوم: أنا يوم جديد، وأنا عليك شهيد، فقل فيّ خيراً، واعمل

_____________________
(1) الوافي قسم المواعظ في وصية النبي (ص) لأبي
ذر.

{ 269 }
فيّ خيراً، أشهد لك به يوم القيامة، فإنك لن
تراني بعد هذا أبداً»( 1).


(40/10

وروي أنه جاء رجل الى علي بن الحسين عليهما
السلام يشكو اليه حاله، فقال: «مسكين ابن آدم، له في كل يوم ثلاث مصائب لا يعتبر
بواحدة منهن، ولو اعتبر لهانت عليه المصائب وأمر الدنيا:

فأما المصيبة الأولى: فاليوم الذي ينقص من عمره.
قال: وإن ناله نقصان في ماله اغتم به، والدهر يخلف عنه والعمر لا يردّه شيء.

والثانية: انه يستوفي رزقه، فان كان حلالاً
حُوسِبَ عليه، وان كان حراماً عوقب.

قال: والثالثة أعظم من ذلك. قيل: وما هي؟ قال:
ما من يوم يمسي إلا وقد دنا من الآخرة مرحلة، لا يدري على جنة أم على نار.

وقال: أكبر ما يكون ابن آدم اليوم الذي يولد من
أمّه.

«قالت الحكماء ما سبقه الى هذا أحد»(2).
وقال الصادق عليه السلام: «إصبروا على طاعة
اللّه، وتصبروا عن معصية اللّه، فإنما الدنيا ساعة، فما مضى فلست تجد له سروراً
ولا حزناً، وما لم يأت فلست تعرفه، فاصبر على تلك الساعة التي أنت فيها فكأنك قد
اغتبطت »(3).

وقال الباقر عليه السلام: «لا يغرّنك الناس من
نفسك،

_____________________
(1) الوافي ج 3 ص 63 عن الفقيه.
(2) عن كتاب الاختصاص المنسوب للشيخ المفيد.
(3) الوافي ج 3 ص 63 عن الكافي.
{ 270 }
فإن الأمر يصل إليك دونهم، ولا تقطع نهارك بكذا
وكذا، فإنّ معك من يحفظ عليك عملك، فأحسن فانّي لم أر شيئاً أحسن دركاً، ولا أسرع
طلباً، من حسنة محدثة لذنب قديم»(1).

وعن جعفر بن محمد عن آبائه عليهم السلام قال:
قال رسول اللّه صلى الله عليه وآله: «بادر بأربع قبل أربع، بشبابك قبل هرمك، وصحتك
قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وحياتك قبل موتك»(2).

وعن الباقر عليه السلام عن النبي صلى اللّه عليه
وآله قال: «لا يزولُ قدم (قدما) عبد يوم القيامة من بين يدي اللّه، حتى يسأله عن
أربع خصال: عمرك فيما أفنيته، وجسدك فيما أبليته، ومالك من أين اكتسبته واين
وضعته، وعن حبنا أهل البيت؟»(3).

(40/11

وقال بعض الحكماء: إنّ الانسان مسافر،
ومنازله ستة، وقد قطع منها ثلاثة وبقي ثلاثة:

فالتي قطعها: -
1 - من كتم العدم الى صلب الأب وترائب الأم.
2 - رحم الأم.
3 - من الرحم الى فضاء الدنيا.
وأما التي لم يقطعها : -
_____________________
(1) الوافي ج 3 ص 62 عن الكافي.
(2) البحار م 15 ص 165 عن كتاب كمال الدين
للصدوق.

(3) البحار م 7 ص 389 عن مجالس الشيخ المفيد.
{ 271 }
فأولها القبر. وثانيها فضاء المحشر. وثالثها
الجنة أو النار.

ونحن الآن في قطع مرحلة المنزل الثالث، ومدة
قطعها مدة عمرنا، فأيامنا فراسخ، وساعاتنا أميال، وأنفاسنا خطوات.

فكم من شخص بقي له فراسخ، وآخر بقي له أميال،
وآخر بقي له خطوات.

وما أروع قول الشاعر:
دقات قلب المرء قائلة له*** إن الحياة دقائق
وثواني

من الكتاب القيم اخلاق اهل البيت للسيد مهدي الصدر
الثبات على المبدأ
للنظم والمبادئ أهمية كبرى، وأثر بالغ في حياة
الامم والشعوب، فهي مصدر الاشعاع والتوجيه في الأمة، ومظهر رقيها أو تخلفها، وكلما
سمت مبادئ الامة، ونظمها الاصلاحية، كان ذلك برهاناً على تحضّرها وازدهارها.

وكلما هزلت وسخفت المبادئ، كان دليلاً على جهل
ذويها وتخلفهم

وخير المبادئ وأشرفها هو: ما ينظم حياة الانسان
فرداً ومجتمعاً، ويصون حريته وكرامته، ويحقق أمنه ورخاءه، ويوفر له وسائل السعادة
والسلام في مجالي الدين والدنيا.

وبديهي أن المبادئ مهما سمت، وزخرت بجلائل
المزايا والخلال، فإنها لا تحقق أماني الأمة وآماله، ولا تفيء عليها بالخير
المأمور، إلا إذا اعتنقتها وحرصت على حمايتها وتنفيذها في مختلف مجالات الحياة،
وإلا كانت عديمة الجدوى والنفع.

لذلك كان الثبات على المبدأ الحق من أقدس واجبات
الأمة وفروضها الحتمية، فهو الذي يرفع معنوياتها، ويعزز قيمتها، ويحقق أهدافها
وأمانيها.

ولم تعرف البشرية في تاريخها المديد، أكمل وأفضل
من المبادئ

{ 283 }
الاسلامية الحائزة على جميع الخصائص والفضائل
التي أهلتها للخلود، وبوأتها قمة الشرائع والمبادئ.

فهي المبادئ الوحيدة التي تلائم الفِطَر
السليمة، وتؤلف بين القيم المادية والروحية، وتكفل لمعتنقيها سعادة الدين والدنيا.

ناهيك في جلالتها إنها إستطاعت أن تحقق في أقل
من ربع قرن من فتوحات الايمان، ومعاجز الاصلاح، ما عجزت عن تحقيقه سائر الشرائع
والمبادئ.

وأنشأت من ال.مة العربية المتخلفة في جاهليتها
خير أمّة أخرجت للناس، حضارة ومجداً وعلماً وأخلاقاً.

وما ساد المسلمون الأولون وانفردوا بحضارتهم
وزعامتهم العلمية، الا بثباتهم على مبادئهم الخالدة، وتفانيهم في حمايتها ونصرتها.

وما فجع المسلمون اليوم، وانتابتهم النكسات المتتالية،
إلا باغفال مبادئهم، وانحرافهم عنها.
(42/12
أنظر كيف يمجّد القرآن الكريم المسلمين
الثابتين على مبادئهم الرفيعة، المستمسكين بقيم الايمان ومثله العليا: «إن الذين
قالوا: ربنا اللّه، ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا
وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون، نحن أوليائكم في الحياة الدنيا والآخرة ولكم
فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون، نزلاً من غفور رحيم» (فضلت: 31 - 32 )

ولقد كان الرسول الأعظم وأهل بيته الطاهرون،
المثل الأعلى في الثبات على المبدأ وحمايته والتضحية في سبيله، بأعزّ النفوس
والأرواح.

{ 284 }
كان صلى اللّه عليه وآله كلّما اكفهرت في وجهه
أعاصير المحن، وتألبت عليه قوى الكفر والطغيان إزداد صموداً ومُضيّاً على نشر
رسالته، ضارباً في سبيل ذلك أرفع الأمثال «لو وضعت الشمس في يميني، والقمر في
يساري ما تركت هذا الأمر حتى يظهره اللّه، أو أهلك في طلبه».

وبهذا الصمود والشموخ انهارت قوى الشرك،
واستسلمت صاغرة للنبي صلى اللّه عليه وآله.

وكان أمير المؤمنين علي عليه السلام على سر رسول
اللّه صلى اللّه عليه وآله، ومثاليته في الثبات على المبدأ والاعتصام به، عُرضت
عليه الخلافة مشروطةً بكتاب اللّه وسنة رسوله وسيرة الشيخين، فأبى معتداً بمبدئه
السامي، ورأيه الأصيل قائلاً «بل على كتاب اللّه، وسنة رسوله، واجتهاد رأيي».

وألحّ عليه نفر من خاصته ومواليه أن يستميل من
أغوتهم زخارف الأطماع فسئموا عدل الامام ومساواته، واستهواهم إغراء معاوية ونواله
الرخيص «يا أمير المؤمنين، إعط هذه الأموال، وفضّل هؤلاء الأشراف من العرب وقريش
على الموالي والعجم، ومن تخاف عليه من الناس فراره الى معاوية».

فقال عليه السلام لهم وهو يعرب عن ثباته، وتمسكه
بدستور الاسلام، وترفعه عن الوسائل الاستغلالية الآثمة: «أتأمروني أن أطلب النصر
بالجور؟! لا واللّه ما أفعل ما طلعت شمس ولاح في السماء نجم، واللّه لو كان مالهم
لي لواسيت بينهم، وكيف وانما هي أموالهم».
(42/
{ 285 }
وهكذا سرت مثالية الامام عليه السلام الى الصفوة
المختارة من أصحابه وحواريه، فكانوا نماذج فذّة، وانماطاً فريدة في الثبات على المبدأ
والتمسك بالحق، والذود عنه، رغم معاناتها ضروب الارهاب والتنكيل.

وقد ازدانت أسفار السير بطرائف أمجادهم، وطيب
ذكراهم، مما خلّدت مآثرهم عبر القرون والأجيال، واليك طرفاً منها:

قال الحجاج بن يوسف الثقفي ذات يوم: أحب أن أصيب
رجلاً من أصحاب أبي تراب فأتقرب الى اللّه بدمه. فقيل له: ما نعلم أحداً كان أطول
صحبة لأبي تراب من قنبر مولاه. فبعث في طلبه فأتي به، فقال له: أنت قنبر؟ قال:
نعم. قال: أبو همدان. قال: نعم. قال: مولى علي بن أبي طالب. قال: الله مولاي وأمير
المؤمنين علي وليّ نعمتي.

قال: إبرأ من دينه، قال: فإذا برئت من دينه
تدلني على دين غيره أفضل منه. قال: إني قاتلك، فاختر أيّ قتلة أحبّ إليك. قال: صيّرت ذلك
اليك. قال: ولِم؟ قال: لأنّك لا تقتلني قتلة إلا قتلتك مثلها، وقد أخبرني أمير
المؤمنين أنّ منيتي تكون ذبحاً، ظلماً بغير حق.

قال: فأمر به فذبح(1).
وروي أنّ معاوية أرسل الى أبي الأسود الدُئلي
هدية منها حلواء. يريد بذلك استمالته وصرفه عن حب علي بن أبي طالب، فدخلت ابنة
صغيرة له فأخذت لقمة من تلك الحلواء وجعلتها في فمها، فقال لها أبو

_____________________
(1) البحار م 9 ص 630.
{ 286 }
الأسود: يا بنتي ألقيه فإنّه سُمّ، هذه حلواء
أرسلها إلينا معاوية ليخدعنا عن أمير المؤمنين عليه السلام، ويردّنا عن محبة أهل
البيت. فقالت الصبية: قبّحه اللّه، يخدعنا عن السيد المطهر بالشهد المزعفر! تبّاً
لمرسله وآكله، فعالجت نفسها حتى قاءت ما أكلتها، ثم قالت:

أبالشهد المزعفر يابن هند*** نبيع عليك أحساباً
(اسلاماً - خ ل) ودينا

معاذ اللّه كيف يكون هذا*** ومولانا أمير
المؤمنينا(1)

وكان رشيد الهَجَري من خواص أصحاب أمير
المؤمنين، أتي به الى زياد لعنه اللّه.
[/b
(42/ 3

[b]فقال زياد: ما قال لك خليلك أنا فاعلون بك؟
قال: تقطعون يدي ورجلي وتصلبونني.

فقال زياد: أما واللّه لأكذبنّ حديثه، خلّوا
سبيله. فلما أراد ان يخرج، قال: ردّوه لا نجد لك شيئاً أصلح مما قال صاحبك، إنك لن
تزال تبغي سوءاً إن بقيتَ، اقطعوا يديه ورجليه وهو يتكلم، وقال: إصلبوه خنقاً في
عنقه(2).

ولنستمع الى كلمات أصحاب الامام الخالدة،
والمعربة عن شدة حبهم للامام عليه السلام، وثباتهم على موالاته، وتفانيهم في سبيله:

فهذا عمرو بن الحمق يخاطب أمير المؤمنين عليه
السلام فيقول: «والله يا أمير المؤمنين، إنّي ما أجبتك ولا بايعتك على قرابة بيني
وبينك،

_____________________
(1) سفينة البحار ج 1 ص 669.
(2) سفينة البحار ج 1 ص 522.
{ 287 }
ولا إرادة مال تؤتينه، ولا إرادة سلطان ترفع به
ذكري، ولكنّي أجبتك بخصال خمس:

إنك إبن عم رسول اللّه، وأول من آمن به، وزوج
سيدة نساء الأمة فاطمة بنت محمد، ووصيه، وأبو الذرية التي بقيت فينا من رسول
اللّه، وأسبق الناس الى الاسلام، وأعظم المهاجرين سهماً في الجهاد.

فلو أني كلّفت نقل الجبال الراوسي، ونزح البحور
الطوامي، حتى يؤتى عليّ في أمر أقوى به وليّك، وأهين به عدوك، ما رأيت أني قد
أدّيت فيه كل الذي يحق عليّ من حقك.

فقال علي عليه السلام: اللهم نوّر قلبه بالتقى،
واهده الى صراطك المستقيم، ليت أن في جندي مائة مثلك، فقال حجر: إذاً واللّه يا
أمير المؤمنين صحّ جندك، وقلّ فيهم من يغشك»(1).

وروي أنّ أمير المؤمنين قال لحجر بن عُدي الطائي: كيف بك اذا دُعيت
الى البراءة مني، فما عساك أن تقول؟ فقال: واللّه يا أمير المؤمنين لو قطّعت
بالسيف إرباً إرباً، وأضرمت لي النار وألقيت فيها لآثرت ذلك على البراءة منك.
فقال: «وُفّقت لكل خير يا حجر، جزاك اللّه خيراً عن أهل بيت نبيك»(2).



(42/4

وقال هاشم المرقال وكان على ميسرة أمير
المؤمنين بصفين: واللّه ما أحبّ أنّ لي ما على الأرض مما أقلت، وما تحت السماء مما
أظلّت،

_____________________
(1) البحار م 8 ص 475.
(2) سفينة البحار ج 1 ص 226.
{ 288 }
وإني واليت عدواً لك أو عاديت ولياً لك.
فقال له أمير المؤمنين: «اللهم ارزقه الشهادة في
سبيلك والمرافقة لنبيك»(1).

وروي أنّ أسوداً دخل على علي عليه السلام فقال:
يا أمير المؤمنين إني سرقت فطهّرني.

فقال: لعلّك سرقت من غير حرز ونحّى رأسه عنه.
فقال: يا أمير المؤمنين، سرقت من حرز فطهرني. فقال عليه السلام: لعلّك سرقت غير
نصاب، ونحّى رأسه عنه. فقال: يا أمير المؤمنين سرقت نصاباً، فلما أقر ثلاث مرات
قطعه أمير المؤمنين، فذهب وجعل يقول في الطريق: قطعني أمير المؤمنين، وإمام
المتقين، وقائد الغر المحجلين، ويعسوب الدين، وسيد الوصيين، وجعل يمدحه. فسمع ذلك
منه الحسن والحسين وقد استقبلا فدخلا على أمير المؤمنين عليه السلام وقالا: رأينا أسوداً يمدحك
في الطريق، فبعث أمير المؤمنين عليه السلام من أعاده الى عنده، فقال عليه السلام:
قطعتك وأنت تمدحني. فقال: يا أمير المؤمنين إنك طهرتني، وإن حبّك قد خالط لحمي
وعظمي، فلو قطعتني إرباً إرباً لما ذهب حبّك من قلبي. فدعا له أمير المومنين عليه
السلام، ووضع المقطوع الى موضعه فصح وصلح كما كان»(2).

ولقد سما الحسين عليه السلام وأهل بيته الطاهرون
وأصحابه الأكرمون

_____________________
(1) سفينة البحار ج 2 ص 716.
(2) البحار م 9 ص 557.
{ 289 }
الى أوج رفيع، تنحطّ دونه الهمم والآمال في
الثبات على المبدأ والتمسك بالحق، رغم حراجة الموقف، ومعاناة أفدح الخطوب والأهوال.
(42/5

وقف الحسين عليه السلام يوم عاشوراء، وقد
أحاط به ثلاثون ألف مقاتل، يبغون إذلاله وقتله، فصرخ في وجوههم صرخته المدوّية،
وأعلن عن إبائه وشموخه بكلماته الخالدة المجلجلة في مسمع الدهر، والتي لا تزال
دستوراً حيّاً يقدسه الاباة والأحرار:

«ألا وإنّ الدعيّ ابن الدعيّ، قد ركز بين
اثنتين، بين السِّلة والذّلة، وهيهات منّا الذلة، يأبى اللّه ذلك لنا ورسوله
والمؤمنون، وحجور طابت وطهرت، وأنوف حميّة، ونفوس أبيّة، من أن تؤثر طاعة اللئام
على مصارع الكرام».

ويؤكد الحسين عليه السلام ثباته على المبدأ
مؤثراً في سبيله القتل والفداء على الحياة الخانعة الذليلة «واللّه لا أعطيكم بيدي
إعطاء الذليل، ولا أقر لكم إقرار العبيد».

«إني لا أرى الموتإلا سعادة، والحياة مع
الظالمين إلا برماً».

وهكذا اقتفى أصحاب الحسين عليهم السلام نهجه ومثاليته
في الصمود والثبات على المبدأ، ومفاداته بأعزّ النفوس والأرواح. خطبهم الحسين عليه
السلام خطبة ملؤها الحبّ والاعجاب والاشفاق:

«أما بعد فإني لا أعلم أصحاباً أوفى ولا خيراً
من أصحابي، ولا أهل بيت أبرّ ولا أوصل ولا أفضل من أهل بيتي، فجزاكم اللّه عني
خيراً، ألا وإني لأظن يوماً لنا من هؤلاء الأعداء، ألا وإني قد أذنت لكم

{ 290 }
فانطلقوا جميعاً في حلّ ليس عليكم مني ذمام، هذا
الليل قد غشيكم فاتخذوه جملاً، ثم ليأخذ كل رجل منكم يد رجل من أهل بيتي، ثم
تفرقوا في سوادكم ومدائنكم حتى يفرّج اللّه، فإن القوم إنما يطلبوني، ولو قد
أصابوني للهوا عن طلب غيري».


(42/6
فقام اليه مسلم بن عوسجة فقال: أنحن نخلّي
عنك!! ولمّا نعذر إلى اللّه في أداء حقك، أما واللّه حتى أطعن في صدورهم برمحي،
وأضربهم بسيفي، ما ثبت قائمه في يدي، ولو لم يكن معي سلاح أقاتلهم به، لقذفتهم
بالحجارة، واللّه لا نخليك حتى يعلم اللّه أنّا قد حفظنا عيبة رسول اللّه صلى
اللّه عليه وآله فيك. واللّه لو علمت أني أقتل، ثم أحيى، ثم أقتل، ثم أحرق، ثم
أذرى، ثم يُفعل ذلك بي سبعين مرة ما فارقتك، حتى ألقى حمامي دونك، وكيف لا أفعل
ذلك وإنما هي قتلة واحدة، ثم هي الكرامة العظمى التي لا انقضاء لها أبداً.

وقام إليه زهير بن القين فقال: واللّه لوددت أني
قُتلت، ثم انتشرت، ثم قتلت، حتى أقتل هكذا ألف مرة، وأنّ اللّه جلّ وعز يدفع بذلك
القتل عن نفسك ونفوس هؤلاء الفتيان من أهل بيتك.

وتكلم جماعة أصحابه بكلام يشبه بعضه بعضاً،
فقالوا: واللّه لا نفارقك، ولكن أنفسنا لك الفداء، نقيك بنحورنا وجباهنا وأيدينا،
فاذا نحن قُتلنا كنّا وفّينا وقضينا ما علينا(1).

_____________________
(1) عن نفس المهموم للمرحوم الحجة الشيخ عباس
القمي ص 121 بتصرف بسيط.

{ 291 }
وهكذا طفق أصحاب الحسين عليه السلام يعربون عن
ثباتهم وتفانيهم في ولائه ونصرته والذبّ عنه، بأروع مفاهيم البطولة والفداء.

وما أحوج المسلمين اليوم أن يستلهموا جهاد أولئك
العظماء الأفذاذ، ويقتفوا آثارهم، في التمسك بالدين، والثبات على المبدأ، والتفاني
في نصرة الحق، ليستردوا مجدهم الضائع، وعزهم السليب، وينقذوا أنفسهم من هوان
الهزائم الفاضحة والنكسات المتتالية ، ولا حول ولا قوة إلا باللّه العلي العظيم
من الكتاب القيم اخلاق اهل البيت للسيد مهدي الصدر .



(42/7)



[/size]


عدل سابقا من قبل الزينبية في الجمعة سبتمبر 23, 2011 5:50 am عدل 7 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حوراء
عضو جديد منورنا
عضو جديد منورنا



انثى
المزاج : ماشي الحال
صور المزاج : انا اسئل وانت تجيب 610
العمل/الترفيه : طالبة
الموقع : العراق الحبيب
عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 24/08/2011

انا اسئل وانت تجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا اسئل وانت تجيب   انا اسئل وانت تجيب Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 4:27 am

انا اسئل وانت تجيب 451127

مشكورة اختي عاشقة السيدة الزهراء ربي يوفقج

انا اسئل وانت تجيب 531715 انا اسئل وانت تجيب 531715 انا اسئل وانت تجيب 531715
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حوراء
عضو جديد منورنا
عضو جديد منورنا



انثى
المزاج : ماشي الحال
صور المزاج : انا اسئل وانت تجيب 610
العمل/الترفيه : طالبة
الموقع : العراق الحبيب
عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 24/08/2011

انا اسئل وانت تجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا اسئل وانت تجيب   انا اسئل وانت تجيب Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 4:33 am

انا اسئل وانت تجيب 451127

اختي الزينبية اشكرج كل الشكر على الاجابة الحلوة واللة استفاديت

للعلم اني مااشيل بقلبي على اي انسان بس ساعة العصبية الانسان يفقد

ربي يوفقج جعلها في ميزان حسناتج



انا اسئل وانت تجيب 806709

انا اسئل وانت تجيب 891432

انا اسئل وانت تجيب 891432



انا اسئل وانت تجيب 891432 انا اسئل وانت تجيب 441804

انا اسئل وانت تجيب 43995 انا اسئل وانت تجيب 439203 انا اسئل وانت تجيب 43995
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزينبية
عضوية خاصة
الزينبية


انثى
المزاج : جيد
صور المزاج : انا اسئل وانت تجيب 16210
عدد الرسائل : 743
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

انا اسئل وانت تجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا اسئل وانت تجيب   انا اسئل وانت تجيب Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 5:15 am

اشكرك الشكر الجزيل انا اسئل وانت تجيب 542372 على اطرائك انا اسئل وانت تجيب 97420 انا اسئل وانت تجيب 115642 انا اسئل وانت تجيب 789958 انا اسئل وانت تجيب 789958 انا اسئل وانت تجيب 789958 انا اسئل وانت تجيب 789958 وانا لم اقم الا بالواجب وانتي تستحقين كل الخير ومايهمني هو فائدتكم.. وانا بخدمتكم .. وهذا اقل مااقدمه لغاليتنا حوراء واعذرينا على التقصير .... تقلبي مني اجمل تحية من اختك الزينبية ... انا اسئل وانت تجيب 757614 انا اسئل وانت تجيب 757614 انا اسئل وانت تجيب 757614 انا اسئل وانت تجيب 757614
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة السيده الزهراء
`•.•`ღ مشرفة مملكة المرآة ღ`•.•`
`•.•`ღ مشرفة مملكة المرآة  ღ`•.•`
عاشقة السيده الزهراء


انثى
المزاج : الحمد لله على كل حال
صور المزاج : انا اسئل وانت تجيب 4910
العمل/الترفيه : تصفح الأنترنت
الموقع : في قلوووب من أحب
عدد الرسائل : 2908
تاريخ التسجيل : 24/11/2010

انا اسئل وانت تجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا اسئل وانت تجيب   انا اسئل وانت تجيب Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 1:39 pm

الله يجزاك الجنه حبيبتي الزينبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزينبية
عضوية خاصة
الزينبية


انثى
المزاج : جيد
صور المزاج : انا اسئل وانت تجيب 16210
عدد الرسائل : 743
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

انا اسئل وانت تجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا اسئل وانت تجيب   انا اسئل وانت تجيب Emptyالسبت سبتمبر 24, 2011 2:24 am

اشكرك الشكر الجزيل حبيبتي عشووووقه على دعواتكم المباركة وجزاك الله خير الجزاء يانور عيني ووفقك الله دنيا واخرة بحق النبي وآله الاطهار صلوات الله عليه وعليهم ....
انا اسئل وانت تجيب 232770 انا اسئل وانت تجيب 232770 انا اسئل وانت تجيب 232770 انا اسئل وانت تجيب 247716 انا اسئل وانت تجيب 789958 انا اسئل وانت تجيب 789958
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moon
مشرفة التواقيع الفلاشية والصور
مشرفة التواقيع الفلاشية والصور
moon


انثى
المزاج : كلي امل
صور المزاج : انا اسئل وانت تجيب Busy10
العمل/الترفيه : بين الزهور
الموقع : في الطف قد سكن خاطري
عدد الرسائل : 1398
تاريخ التسجيل : 08/03/2008

انا اسئل وانت تجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا اسئل وانت تجيب   انا اسئل وانت تجيب Emptyالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 3:14 am

مشكورات معلومات مفيييييييدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المخلص
عضو ذهبي
عضو ذهبي
المخلص


ذكر
المزاج : مفكر
العمل/الترفيه : كشف الحقائق
الموقع : في قلب من يفهمني
عدد الرسائل : 844
تاريخ التسجيل : 18/09/2011

انا اسئل وانت تجيب Empty
مُساهمةموضوع: الى اختنا حوراء والزينبيه   انا اسئل وانت تجيب Emptyالسبت أكتوبر 15, 2011 7:08 pm

السلام على الاخوات الطيبات وبا رك الله بجهودكن والحق يقال ان الاخت الزينبيه تبذل جهود استثنا ئية عند كتابتها للمواضيع وهي تذكر المصادر في نهاية المواضيع وهذا يدل على امانتها العلميه ومعرفتها باصول الكتابه الموضوعيه وهذا هو المسلك الاصح وماذكرته قبل قليل شاهد على توجهها فيما ذهبت اليه فبارك الله فيها اما اسئاة الاخت حوراء / فقد اجاب عليها الاخوه واود ان اضيف
عزيزتي حوراء ، ان قراءة القرآن هي من افضل الاعمال وجواز التنوع في القراءة مشهور عند الفريقين مع ان التجويد والترتيل ممدوح وكذلك الصوت الحسن والاجادة لقواعد اللغة والاصوات ومخارج الحروف والالفاظ لكن اهم امر هو فهم معاني الايات ولعل قراءة صامتة بوعي وتدبر خير من افضل التجاويد التي لايراد منها الا الرياء والعياذ بالله . اهم شيء هو فهم مدلول الايات .

اما جوابي عن عمك فأرى ان العم هو بمثابة الأب وعلى كل حال هو من اقرب الناس اليك
فان كان قصده النصح والارشاد فلاباس وان كانت تصرفاته تناقض الدين فلاتجوز طاعته
واما القرار الذي قررت ان تقطعي علاقتك بأنسان عزيز فهذا الامر جوابه بيدك لانه اذا كان عزيز فعلا فانه يستحق ان نعيد المياه الى مجاريها والحمد لله ان العالم الان اصبح قرية صغيره وليس من الصعب بذل بعض الجهد لاصلاح ماخرب وذلك عن طريق قنوات الاتصال : : :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المخلص
عضو ذهبي
عضو ذهبي
المخلص


ذكر
المزاج : مفكر
العمل/الترفيه : كشف الحقائق
الموقع : في قلب من يفهمني
عدد الرسائل : 844
تاريخ التسجيل : 18/09/2011

انا اسئل وانت تجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا اسئل وانت تجيب   انا اسئل وانت تجيب Emptyالسبت أكتوبر 15, 2011 7:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
بقي سؤال واحد وقد اجابت عليه الاخت الزينبه وما ادراك مالزينبيه هذه الانسانه موسوعه الله لايحرمنا من فيض علمها وجهدها والحقيقه انا رجعت مرة اخرى لانني رايت انني لم افي حقها وانا اود أن اهنئها على ماهي عليه من المتابعة بارك الله فيها ....
اما اختنا العزيزه حوراء فنسأل الله ان يسعدها ويريح اعصابها وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المخلص
عضو ذهبي
عضو ذهبي
المخلص


ذكر
المزاج : مفكر
العمل/الترفيه : كشف الحقائق
الموقع : في قلب من يفهمني
عدد الرسائل : 844
تاريخ التسجيل : 18/09/2011

انا اسئل وانت تجيب Empty
مُساهمةموضوع: الى اختنا حوراء والزينبيه   انا اسئل وانت تجيب Emptyالسبت أكتوبر 15, 2011 8:50 pm

السلام على الاخوات الطيبات وبا رك الله بجهودكن والحق يقال ان الاخت الزينبيه تبذل جهود استثنا ئية عند كتابتها للمواضيع وهي تذكر المصادر في نهاية المواضيع وهذا يدل على امانتها العلميه ومعرفتها باصول الكتابه الموضوعيه وهذا هو المسلك الاصح وماذكرته قبل قليل شاهد على توجهها فيما ذهبت اليه فبارك الله فيها اما اسئاة الاخت حوراء / فقد اجاب عليها الاخوه واود ان اضيف
عزيزتي حوراء ، ان قراءة القرآن هي من افضل الاعمال وجواز التنوع في القراءة مشهور عند الفريقين مع ان التجويد والترتيل ممدوح وكذلك الصوت الحسن والاجادة لقواعد اللغة والاصوات ومخارج الحروف والالفاظ لكن اهم امر هو فهم معاني الايات ولعل قراءة صامتة بوعي وتدبر خير من افضل التجاويد التي لايراد منها الا الرياء والعياذ بالله . اهم شيء هو فهم مدلول الايات .

اما جوابي عن عمك فأرى ان العم هو بمثابة الأب وعلى كل حال هو من اقرب الناس اليك
فان كان قصده النصح والارشاد فلاباس وان كانت تصرفاته تناقض الدين فلاتجوز طاعته
واما القرار الذي قررت ان تقطعي علاقتك بأنسان عزيز فهذا الامر جوابه بيدك لانه اذا كان عزيز فعلا فانه يستحق ان نعيد المياه الى مجاريها والحمد لله ان العالم الان اصبح قرية صغيره وليس من الصعب بذل بعض الجهد لاصلاح ماخرب وذلك عن طريق قنوات الاتصال : : :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو تراب الحسيني
عضو فعال
عضو فعال
ابو تراب الحسيني


ذكر
المزاج : مرتاح
صور المزاج : انا اسئل وانت تجيب 810
عدد الرسائل : 55
تاريخ التسجيل : 05/05/2011

انا اسئل وانت تجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا اسئل وانت تجيب   انا اسئل وانت تجيب Emptyالأربعاء أبريل 11, 2012 1:25 am

عندي مجموعة من الاسئلة اتمنى الكل يعطيني رأيه

1-هل يجوزقرآة القرآن قرىءة عادية بدون تجويد

2-لوقامت انسانة عزيزة على قلبك بأذيتك بصورة لاتغتفر كيف تعاملها فيمابعد

3-عندماتكتشف
ان عمك يضمر لك السوء ويحاول اذيتك في الوقت الذي يدعي ان همه مصلحتك
(اقصدبالعم اخ الاب اللي عندنا يتدخل بكل شى في حياتي)

4-عندماتكتشف انك اتخذت قراربشأن انسان خسرته للابد وهذا القرار خاطئ

السؤال الاول //// لغرض التعلم جائز ولكن بدون ان يسمعك احد هذه فتوى احد العلماء (قدس الله سره )
السؤال الثاني ///اتغاضى عنها واسامحها
السؤال الثالث ////الحقيقة اذا كانت الاذية تستوجب الالم الكبير يجب ان يوقف عند حده مهما كان لان الولي فقط الاب والجد
السؤال الرابع ///ارجع اليه واطلب منه المسامحة واذكره بان الله غفور رحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انا اسئل وانت تجيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل تشرب وانت واقف ..؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الزهراء :: مملكة المرأة :: اريــــد حــلا-
انتقل الى: